الاواني النيكل وطريقة تنظيفها

الاواني النيكل وطريقة تنظيفها

الاواني النيكل وطريقة تنظيفها

 

 

الاواني النيكل وطريقة تنظيفها
الاواني النيكل وطريقة تنظيفها

 

 

 استخدام طلاء المعادن في كثير من الأحيان تكون البقع العالقة بأوعية النيكل غير قابلة للإزالة مهما استخدمت من طرق تنظيف أوعية النيكل؛ في تلك الحالة لا يكون الحل باستخدام  الماء أو الصابون مهما كان تركيزه لكن يمكنك تنظيفها عبر استخدام طلاء المعادن وهي زجاجات مزودة بمضخة صغيرة. قم بشراء طلاء المعادن ذلك بلون مطابق للون الأوعية التي تود طلائها به وقم بغسل الأوعية أولاً بالماء والصابون للتأكد من إزالة أي أتربة عالقة بها ومن ثم قم برش القليل من الطلاء عليها وامسح الأوعية بقطعة قماش حتى تنشر الطلاء على سطح الأوعية بأكمله ثم اتركها لتجف.

4 استخدام منظفات المعادن لعل أكثر البقع والصبغات التي تعلق بالنيكل هي الصبغات الخضراء نتيجة لنمو الطحالب على النيكل، ولإزالة تلك البقع قم أولاً بتنظيف أوعية النيكل جيداً ثم استخدم القليل من منظفات المعادن الخاصة والتي تكون عبارة عن مواد كيميائية تتفاعل مع البقع الملونة ثم اتركها لدقائق معدودة على البقع بعد ذلك قم بإزالتها وستلاحظ زوال البقع بدرجة كبيرة. أما إن كانت تلك البقع العالقة بأوعية النيكل عبارة عن شحوم فيمكنك استعمال منظفات الفرن التي تستخدم لإزالة الدهون المترسبة عليه من جراء الطبخ المتكرر والتي لها قدرة على امتصاص الدهون والشحوم والتخلص منها. يمكنك تجربة كافة تلك المنظفات والمنتجات الخاصة بالنيكل على جزء صغير غير ظاهر من الأوعية أولاً للتأكد من أن النيكل لا يتأثر بشكل سلبي بها قبل تعميم الاستخدام على الأوعية كافة. 5 تنظيف أوعية النيكل باستخدام الخل المنزلي الأبيض من المعروف أن الخل الأبيض مزيل رائح للروائح والبقع العالقة بالأوعية أو السجاد ولذلك ينصح استخدامه ولكن بكمية بسيطة حتى لا يؤذي الحمض الموجود به الأدوات بدلاً من تنظيفها. ولاستخدام الخل في تنظيف أوعية النيكل قم بوضع القليل منه في وعاء واغمر قطعة قماش قطنية به ثم أخرجها وقم بعصرها لإزالة الخل الزائد الذي امتصته. بعد ذلك قم بمسح أوعية النيكل بتلك القطعة بحركة دائرية متكررة وبرفق بدون ضغط شديد على الأوعية حتى لا تتسبب بإذابة طبقة النيكل. إذا ما ظلت أوعية النيكل متسخة فهذا يعني بأنها قد تكون بحاجة إلى الغمر قليلاً في الخل لكن تعرضها لفترة طويلة للخل المركز سيؤذي طبقة النيكل المغطية لها بشكل كبير؛ ولذلك قم بتخفيف الخل بكمية مناسبة من الماء (كوب من الخل مع أربعة أكواب من الماء) في وعاء كبير ثم اغمر أوعية النيكل به لفترة قد تصل إلى يوم كامل لإزالة البقع العالقة به.

 

 

الاواني النيكل وطريقة تنظيفها
الاواني النيكل وطريقة تنظيفها

 

 

يمكنك أيضاً وضع خليط الخل والماء على النار قليلاً حيث تساعد الحرارة على زيادة قوة الخل في إزالة البقع لكن في تلك الحالة لا تغمر أوعية النيكل بالخليط بل استخدم قطعة قماش لمسحها فقط بعد بلٌ القطعة بالماء الدافئ والخل. 6 تنظيف أوعية النيكل باستخدام الأمونيا للأمونيا نفس قدرة الخل الأبيض على تنظيف البقع العالقة بأوعية النيكل؛ ولذلك يمكنك وضع قطعة قماش مبللة في وعاء به القليل من الأمونيا السائلة وامسح أوعية النيكل بها برفق وبحركة دائرية متكررة في نفس الاتجاه، وللبقع الأكثر تعقيداً يمكنك وضع الأمونيا مع الماء (كوب واحد من الأمونيا مع ثلاثة أكواب من الماء) وغمر أوعية النيكل بها لفترة تصل إلى عدة ساعات أو يوم كامل ثم رفع الأوعية منها وغسلها بالماء الدافئ مع استخدام قطعة قماش قطنية لضمان أن تزول كافة آثار الأمونيا من على الأوعية.