النحاس وفوائده للجسم

النحاس وفوائده للجسم

تشمل فوائد النحاس الصحية أنه يساعد في النمو الفوائد السليم للجسم، والاستخدام الفعال من الحديد، التفاعلات الإنزيمية السليم، فضلا عن تحسين صحة الأنسجة الضامة، والشعر والعينين.
النحاس هو أيضا لا يتجزأ لمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وزيادة إنتاج الطاقة. وبصرف النظر عن هذا فهو يعمل علي تنظيم دقات القلب ، و الغدد الدرقية ، و وخفض أعراض التهاب المفاصل، التئام الجروح بسرعة، وزيادة تكوين خلايا الدم الحمراء، وانخفاض الكولسترول هي الفوائد الصحية الأخرى من النحاس..

النحاس وفوائده للجسم
النحاس وفوائده للجسم

 

أعراض نقص النحاس :

يمكن أن يكون لنقص النحاس الأعراض التالية :

  • الأنيميا
  • انخفاض درجة حرارة الجسم
  • هشاشة العظام
  • الأوردة المتوسعة
  • انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء
  • ضربات القلب غير متساو
  • ارتفاع مستويات الكولسترول
  • انخفاض المقاومة للعدوى
  • العيوب الخلقية
  • منخفض تصبغ الجلد
  • اضطرابات الغدة الدرقية

بعض الأعراض الأخرى تتضمن الخمول، وشحوب، والقروح، وذمة، وتوقف النمو، وفقدان الشعر، وفقدان الشهية، والإسهال، والنزف تحت الجلد والتهاب الجلد. في الأولاد الرضع، ويمكن أن نقص النحاس ورثت من متلازمة مينكيس نادرة ‘يحدث، حيث امتصاص الطبيعية من النحاس يصبح من المستحيل. التدخل الطبي المبكر ضروري في مثل هذه الحالات.

مصادر الحصول علي النحاس :

 يوجد النحاس في مختلف المصادر الغذائية بما في ذلك الكبد، اللحوم، المأكولات البحرية، والفاصوليا، والحبوب الكاملة، ودقيق الصويا،  القمح، اللوز، الأفوكادو، الشعير، الثوم والمكسرات والشوفان والعسل الأسود والبنجر والعدس. كما يدخل النحاس في جسم الإنسان عن طريق مياه الشرب في النحاس والأنابيب باستخدام تجهيزات المطابخ النحاس. المحار هي أغنى مصادر النحاس في الطبيعة.و يتم فقدان محتوى النحاس بسبب التخزين لفترات طويلة في علب الصفيح والأطعمة التي هي عالية في محتواها من الحمض.

إحتياجات الجسم من النحاس يومياً :

تم تحديد الكمية اللازمة للجسم وفقاً لتقارير المركز الطبي في جامعة ميرلاند

  • من عمر يوم – 6 أشهر : 200 ميكروجرام يومياً.
  • 7- 12 شهر : 220 ميكروجرام يومياً .
  • 1-3 سنوات : 340 ميكروجرام يومياً .
  • 4-8 سنوات : 440 ميكروجرام يومياً.
  • 9-13 سنة : 700 ميكروجرام يومياً.
  • 14-18 سنة : 890 ميكروجرام يومياً.
  • 19 + سنة : 900 ميكروجرام يومياً.
  • النساء الحوامل : 1000 ميكروجرام يومياً.
  • النساء المرضعات :1,300 ميكروجرام يومياً.

فوائد النحاس الصحية :

النحاس يلعب العديد من الأدوار المهمة في المحافظة على صحة الجسم وبعض من فوائدها ما يلي :

يعالج النحاس إلتهابات المفاصل :

الفوائد الصحية من النحاس ترتبط بدوره المضاد للالتهابات التي تساعد في الحد من الإصابة بأعراض التهاب المفاصل . و تمتلئ الأسواق أيضاً بمكملات النحاس والتي تستخدم لعلاج إلتهابات المفاصل . يمكن  أيضاً الحصول علي النحاس في المنزل بطريقة بسيطة حيث تحتوي حاويات المياه المخزونة وعند تركها ليلة كاملة يتراكم فيها النحاس. وبذلك ينصح بشرب المياه عند الإستيقاظ في الصباح حيث أنها مفيدة لتقوية الجهاز الهضمي ، وسوف تشعر أنك تنشيط ونشاطا لهذا اليوم، لأن عملية التمثيل الغذائي الخاص بك تحتاج إلي النحاس لكي تتم بصورة جيدة..

يساعد النحاس في النمو السليم :

النحاس  ضروري للنمو الطبيعي والصحة. وبالتالي، فمن المهم جدا أن تدرج هذا المعدن ضمن النظام الغذائي . ومن المعروف أنه إذا كنت تعاني من صعوبة في النمو ، يدل علي نقص النحاس  فهو مفيد لبناء الهيكل العظمي و العصبي وصحة القلب والأوعية الدموية و الأنسجة  ، العصبي والقلب والأوعية الدموية. إذا كنت تعاني من نقص النحاس، و نمو طبيعي وصحي من الأعضاء والأنسجة، وكذلك الأوكسجين اطارها الصحيح من تركيز خلايا الدم الحمراء وافرة، وسيكون من المستحيل. وينظر إلى أوجه القصور النحاس في كثير من بلدان العالم الثالث، ويتجلى ذلك في عدد من العيوب الخلقية والنمو عند الأطفال في تلك الدول.

النحاس وفوائده للجسم
النحاس وفوائده للجسم

يستخدم النحاس في صبغة الشعر والعنينين :

النحاس هو مكون أساسي من مكونات الصبغة الداكنة الطبيعية، الميلانين، الذي يضفي تلوين على الجلد، الشعر والعينين. يمكن أن تنتج الميلانين من قبل الخلايا الصباغية فقط في وجود cuproenzyme  وهناك مادة يطلق عليها التيروزينيز، وهذه المادة مشتقة من النحاس. يساعد تناول مكملات النحاس أيضاً في حماية ضد الشيب من الشعر ، و غالباً ما يتم تجاهله على أنه المعدنية المضادة للأكسدة، فإنه لا حماية سلامة تلك الخلايا وتجديد شبابها! فإنه يحتفظ أيضا لون عينيك ، وضروري، جنبا إلى جنب مع الزنك، أن يبقي عينيك الجميلة الملونة في سن الشيخوخة ..

النحاس و الأنسجة الضامة :

النحاس هو أحد المغذيات الهامة التي تلعب دوراً هاما في تركيب الهيموغلوبين، المايلين، هيئة صبغة الميلانين والكولاجين. فإنه يساعد على حماية غمد النخاعين في الأعصاب المحيطة، وأنه هو أيضا يساعد في نشاط  إنتاج الإيلاستين ، عنصرا من عناصر النسيج الضام التي تحافظ على مرونة الجلد. هذا أيضا يحافظ بشرتك من يبحث كبار السن، عن طريق الحفاظ على مرونة و تقليل تعرض البشرة للترهل و التجاعيد .. 

يحفز النحاس نشاط الدماغ :

 يُعرف عن النحاس أنه منبه للدماغ . ، وهذا هو السبب وراء إطلاق إسم أغذية الدماغ علي الأغذيية التي تحتوي علي نسبة عالية من النحاس . ومع ذلك، محتوى النحاس في النظام الغذائي يجب أن تكون في النسب الصحيح، لأن الكثير من النحاس  أيضا ليس صحي للدماغ. النحاس لديه وظيفة التحكم للعب في الدماغ، وبالتالي فإن كمية من مكملات النحاس يجب أن يكون متوازنا. وقد إرتبط النحاس مباشرة مع عمليات التفكير العليا، ولا سيما فيما يتعلق تأثير لها البروتين الناقل، ATP7A. وقد أظهرت الدراسات وجود صلة مباشرة بين محتوى النحاس في الدماغ والإبداعية أو للخروج من التفكير مربع، وتبين أن النحاس تمكن المسارات العصبية لتطوير بطرق فريدة من نوعها.

يساعد النحاس في حدوث التفاعلات الإنزيمية :

النحاس هو إما عنصر أو عامل مساعد في ما يصل الى 50 الإنزيمات المختلفة التي تشارك في التفاعلات البيولوجية المختلفة داخل الجسم. ويمكن لهذه الانزيمات تعمل بشكل صحيح إلا في وجود من النحاس. دون التفاعلات الإنزيمية في أجهزة الجسم المختلفة لدينا، فإن عملية الأيض لدينا تتم ببطئ وأن شبكة معقدة من التفاعلات والمسارات الأيضية يتوقف عن العمل. وهذا أمر مهم على وجه التحديد في بعض مسارات المخ، ولا سيما تلك التي تنطوي على الدوبامين والجالاكتوز.

تأثير النحاس علي الحديد و السكر :

النحاس يساعد في امتصاص الحديد من الأمعاء والإفراج عن مواقعها التخزين الأساسي مثل الكبد. كما أنه يساعد في الاستفادة من السكر في الجسم. من خلال المساعدة في امتصاص الحديد من الغذاء ومصادر تكميلية أخرى، يضمن صحي الأحمر عدد خلايا الدم والأوكسجين المناسبة من أجهزة الجسم المختلفة. بدون إمدادات مناسبة النحاس الحديد، والناس يعانون من فقر الدم، والمعروف أيضا باسم نقص الحديد، الذي يمكن أن يكون حالة خطيرة جدا مما يؤدي إلى التعب، آلام العضلات، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والضعف العام.

النحاس وفوائده للجسم
النحاس وفوائده للجسم

يساعد النحاس علي منع الشيخوخة المبكرة :

النحاس مضاد للأكسدة قوي و الذي يعمل في وجود مضادات الأكسدة انزيم ديسموتاز الفائق لحماية أغشية الخلايا من الجذور الحرة. ديسموتاز الفائق هي واحدة من أقوى المواد المضادة للاكسدة  التي تعمل داخل الجسم في محاربة الجذور الحرة.قد تهاجم الجذور الحرة العديد من أجهزة الجسم المختلفة، ولكن على وجه التحديد مدروسة من حيث تأثيرها على الشيخوخة، بما في ذلك التجاعيد، بقع العمر، التعرض لأنواع مختلفة من السرطان، الضمور البقعي، امراض الكلي وعند وجود ما يكفي النحاس في نظامك الغذائي اليومي تبقي كنت تبحث أصغر سنا لفترة أطول!

يزيد النحاس من إنتاج الطاقة :

النحاس ضروري لتوليف أدينوسين ثلاثي الفوسفات، وهو مخزن الطاقة في الجسم البشري. وcuproenzyme، ج السيتوكروم أوكسيديز، ويؤثر على إنتاج الطاقة داخل الخلايا . انها بمثابة المحفز في الحد من الأكسجين الجزيئي للماء، وخلالها انزيم ينتج التدرج الكهربائية المستخدمة من قبل الميتوكوندريا لتجميع جزيء تخزين الطاقة الحيوية، ATP. لذلك، عندما يكون لدينا ما يكفي من النحاس في أجسامنا، سيكون لدينا طاقة عاملة وميسرة بما فيه الكفاية من خلال الحصول على يوم دون الشعور بالتعب أو السبات العميق.

يمتلك النحاس خصائص مبيدة للجراثيم :

وقد أظهرت الدراسات أن النحاس يمكن أن تدمر أو تثبط نمو سلالات بكتيرية مثل الإلتهابات  القولونية E كما أنه يعزز المناعة ، ويمنع الطاقة الزائدة التي تنفق علي مهاجمة الإلتهابات..

النحاس و الغدة الدرقية

يلعب النحاس دوراً هاما في ضمان وظيفة مناسبة للغدة الدرقية . ومع ذلك، النحاس الزائد هو أيضا سبب رئيسي من خلل الغدة الدرقية، لذلك كنت في حاجة الى مستوى متوازن للغاية من النحاس في الدم، وإلا سيتم متوازن النشاط الهرموني، ويمكنك تطوير أعراض قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية سواء.

 

يساعد النحاس في تكوين خلايا الدم الحمراء :

النحاس هو أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء، الهيموجلوبين ، ومادة العظام. وذلك لأن النحاس هو المسؤول جزئيا عن امتصاص كفاءة الحديد من المصادر الغذائية.

 النحاس و الحصانة :

النحاس هو جزء حيوي من عملية الشفاء، ويضمن أفضل التئام الجروح. النحاس بمثابة عنصر بناء للمناعة جيدة للغاية، وأنه يعمل أيضا كعلاج لفقر الدم، والتي سوف تسمح جسمك لكلا الدفاع عن نفسها بشكل أفضل وأسرع شفاء نفسه. النحاس هو عامل مساعد في مختلف العمليات الأنزيمية التي تؤدي إلى نمو بطانة، أو عملية الشفاء من الأنسجة.

بالإضافة إلي العديد من الفوائد الصحية ، يلعب النحاس دوراً هاماً في العناية بالبشرة .