تنظيف الاواني النيكل

تنظيف الاواني النيكل

تنظيف الاواني النيكل

 

تنظيف الاواني النيكل
تنظيف الاواني النيكل

 

 

يختلف تنظيف أوعية النيكل قليلاً عن تنظيف الأوعية الأخرى؛ فللحفاظ على أوعية النيكل وتنظيفها بشكل جيد يجب اتباع التعليمات الواردة في هذا المقال.

عادة ما تغطى الآنية المعدنية بطبقة من النيكل لتزيين  شكلها والحفاظ عليها من الصدأ أو التعرض للعوامل الجوية المختلفة أو عوامل الاحتكاك التي قد تؤدي لتآكل الآنية وتشوه منظرها. حيث تتواجد طبقات النيكل المغطية للأوعية في الأدوات الصناعية وكثير من الأدوات المستخدمة في المنازل كالشوايات أو مفصلات الأبواب أو الحنفيات وطفايات السجائر المصنوعة من المعدن؛ حيث أن احتكاك تلك الأوعية المستمر يؤدي إلى تآكلها ولذلك تضاف طبقة من النيكل عليها لتكسبها فترة عمر أطول ما يمكن. لذلك يجب معرفة كيفية تنظيف أوعية النيكل جيداً للحفاظ عليها.

تنظيف أوعية النيكل بطريقة سهلة وسريعة 1 تنظيف أوعية النيكل باستخدام قطعة قماش أولاً وقبل تجربة أي منظفات أو مزيلات البقع من المعادن قم بمحاولة تنظيف أوعية النيكل باستخدام قطعة قماش، وبالطبع يجب استخدام قطعة قماش خاصة تكون مصنوعة من القطن خالية من ألياف زائدة أو ملحقات معدنية قد تخدش الأوعية أثناء تنظيفها. قم بعملية مسح كاملة للأوعية باستخدام قطعة قماش جافة أولاً للتخلص من الأتربة والغبار الذي قد يسبب تكون بقع إذا ما لامس الماء أو أي سوائل أخرى، بعد ذلك قم بفتح صنبور المياه الدافئ وأعد مسح الأوعية مرة أخرى ولكن بقطعة قماش أخرى نظيفة تحت مجرى المياه؛ حيث تساعد المياه الدافئة الجارية على إزالة الكثير من الشحوم والبقع التي تعلق بأوعية النيكل.

تنظيف الاواني النيكل
تنظيف الاواني النيكل

 

 

2 استخدام الماء والصابون معاً عند تنظيف أوعية النيكل يجب التدرج في مستوى التنظيف؛ فالبداية تكون بالتنظيف الجاف كعملية مسح مبدئية للأوعية ومن ثم تمرر الماء عليها وبعد ذلك نضيف الصابون ثم يأتي دور المنظفات الخاصة في النهاية إذا عجزت تلك الحلول عن تنظيف أوعية النيكل بشكل كامل. وعند استخدام الصابون للتنظيف قم باختيار صابون سائل يكون خفيف الشدة أو غير مركز وابتعد عن كافة أنواع الصابون التي تحتوي على نسب عالية من الكلور حتى لا يتسبب في تآكل طبقة النيكل من على الأوعية ويمكنك معرفة ما إن كان نوع الصابون المستخدم يحتوي على الكلور أم لا عن طريق قراءة المكونات المكتوبة على العلبة. قم بخلط القليل من الصابون السائل مع الماء الدافئ في وعاء واغمر أوعية النيكل به مع التدليك برفق باستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماش قطنية سميكة. تأكد من أن الماء ليس بالساخن أو البارد جداً لأن ذلك قد يؤذي طبقة النيكل وكذلك احرص على ألا تترك الأوعية معرضة للصابون لفترة طويلة وأن الفرشاة المستخدمة في تنظيفها ناعمة وغير خشنة أو حادة الشعيرات. بعد ذلك قم بشطف الأوعية تحت الماء الدافئ إما بالصنبور أو عبر غمره في وعاء يحتوي على ماء دافئ نظيف مع استعمال قطعة قماش أخرى نظيفة لإزالة الصابون بشكل كامل. حاول أن تكون عملية تنظيف أوعية النيكل مرة واحدة أو مرتين في العام فقط حيث أن التنظيف المتكرر يضر أكثر مما يفيد. بعد الانتهاء من شطف الأوعية بالماء قم باستخدام قطعة قماش ثالثة جافة تماماً لتجفيف قطرات الماء المتراكمة على أوعية النيكل، حاول التجفيف عدة مرات متتالية وكلما تلاحظ بأن قطعة القماش قد ابتلت من جراء امتصاص الماء قم باستبدالها بأخرى جافة حتى تتأكد تماماً من عدم ترسب أي ماء على أوعية النيكل؛ حيث أن تراكم الماء عليها يسبب امتصاص النيكل للماء تدريجياً وبالتالي زيادة ليونته حتى تفاجأ بزوال طبقة النيكل من على الأوعية.