فوائد شرب ماء البقدونس المغلي

البقدونس يعتبر البقدونس من أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الخيمية، وهو من الأعشاب الخضراء التي تستخدم في مجال الطبخ، كما استخدم منذ القديم في العديد من الخلطات الطبية؛ لاحتوائه على العديد من: الفيتامينات، والعناصر، ومضادات الأكسدة، المفيدة للجسم، ويستخدم عن طريق أكل الأوراق الخضراء، أو إضافتها لأطباق السلطة، أو نقعها في الماء، أو غليها، أو استخدام زيته، وفي هذا المقال سنذكر فوائد مغلي البقدونس للجسم،

وطريقة تحضيره.[١] فوائد مغلي البقدونس تضم فوائد مغلي البقدونس ما يلي:[٢] يخفف الوزن الزائد في الجسم، ويذيب الدهون. يدر البول، ويعالج التهابات المسالك البولية. يفتت حصى الكلى، ويطهر الكلى، ويطرد السموم. يغذي الشعر، ويقوي بصيلاته، ويخفّف تساقطه، ويمنحه اللمعان.

يرطب فروة الرأس، وينظفها، ويخلّصها من القشرة. يجدّد البشرة، ويفتح لونها، ويزيل البقع الداكنة، والنمش، ويعالج الحبوب، والآثار الناتجة عنها، ويمنحها النضارة، والصفاء؛ لاحتوائه على فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين ك. يقاوم التجاعيد؛ ويقلّل الخطوط الرفيعة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة. ينظم الدورة الشهرية، ويخفّف آلام الطمث، في حال المواظبة على شربه بانتظام.

 

يقي الجسم من الإصابة بالسرطان. يحسّن كفاءة الجهاز الهضمي، وينظم عملية الهضم، ويسهّل امتصاص المواد الغذائية. يطهر الفم، ويخلصه من الروائح الكريهة؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا. ينشط الكليتين. يقوّي الدم، ويعالج مرض فقر الدم. يمنع حدوث تشوهاتٍ خلقيةٍ للأجنة خلال فترة الحمل. يعزّز نمو العظام عند الأطفال. يحسّن القدرة الجنسية عند كلا الجنسين. يقي الجسم من نزلات البرد، والأنفلونزا. يعالج أمراض البروستاتا. طريقة تحضير مغلي البقدونس يتم تحضير مغلي البقدونس كما يلي

:[٣] لتخفيف الوزن: عن طريق وضع كميةٍ من الماء في قدرٍ عميقٍ، ووضع القدر على النار، حتّى يغلي جيداً، ثم إضافة كميةٍ من أوراق البقدونس النظيفة، إلى الماء المغليّ، وتركه مدّة دقيقتين، وبعد ذلك إزالة القدر عن النار، وترك البقدونس في الماء مدّة عشر دقائق، حتّى يصبح لون الماء أخضر، وشربه بشكلٍ منتظم، دون تحليته. لتقوية الشعر: عن طريق غلي الماء، ووضع كميةٍ كافيةٍ من البقدونس فيه، مدّة ثلث ساعة، حتّى يتحوّل لون الماء إلى اللون الأخضر،

وبعد ذلك خلط المزيج كاملاً في الخلاط الكهربائيّ، للحصول على عجينةٍ مثل قوام الكريم، ثمّ تفرد العجينة على الشعر، مدّة ساعة، ثم يتم غسلها بالماء الدافئ. لصحة البشرة: عن طريق غلي البقدونس في الماء مدّة عشرة دقائق، ثم تركه حتّى يبرد، وإضافة ملعقتين من خلّ التفاح إليه، وبعد ذلك دهن الوجه به، باستخدام القطن الطبيّ، بمعدل ثلاث مرات يومياً.

فوائد مغلي البقدونس يعالج مغلي البقدونس الأنيميا؛ كونه يقوّي الدم من خلال مساعدته للجسم على امتصاص الحديد. يحتوي نسبة عالية من فيتامين (B2, B6, B3) ، وكذلك فيتامين (A) وهو الفيتامين الذي يساعد على قوّة الإبصار. يقضي على الديدان الموجودة في الأمعاء. يسهم مغلي البقدونس في معالجة مشكلة الغدّة الدرقيّة، عن طريق غليها بالليل، وشرب نصف لتر منها قبل الخلود إلى النوم، وشرب نفس الكمية على الريق عند الاستيقاظ صباحاً، والاستمرار على تناول هذه الوصفة ثلاثة أيام.

 

صورة ذات صلة

يفيد مغلي البقدونس من الناحية الجمالية؛ إذ أنّه يصفّي البشرة ويعطيها النعومة ويخلّص البشرة من النمش وبثور الوجه، إذا ما تمّ غسل البشرة به. يساعد مغلي البقدونس في الحفاظ على تألّق الشعر، بفرك ماؤه المغليّ بعد تبريده بالشعر. يساعد شرب مغلي البقدونس على تطهير الكلى،

وذلك من خلال طرح السموم في البول وبالتالي فهو مطهّر جيّد للكلى، ومعالج ممتاز لمشاكل الالتهابات الحاصلة في المسالك البوليّة، وما على الشخص سوى إحضار لتر من الماء المغلي، ثمّ وضع أوراق البقدونس فيه بعد أن تغسل جيّداً، وتركه ساعة من الزمن في الماء المغلي، ثمّ تصفيته في زجاجة؛ ليشرب منه على مدار خمسة أيّام. يساعد على هضم الأكل بشكل جيّد؛ إذا ما تم شرب مغلي البقدونس بعد الأكل. فوائد البقدونس بشكل عام يوجد في البقدونس نسبة كالسيوم مرتفعة، بل وحتّى أعلى من نسبته في اللبن، لذا فيجدر على الأمهات إضافته للوجبات المختلفة من أجل نموّ أفضل لعظام الأطفال.

يسهم في تفتيت الحصوات؛ لأنّه يساعد على إدرار البول. يجدد خلايا الجهاز العضلي ويقويه. يذيب الدهون فهو جيّد لمتّبعي الحميات الغذائية. يعالج البقدونس الإمساك لكونه يعتبر أحد المليّنات. يساعد البقدونس في معالجة الروماتزم. يساعد البقدونس على الحماية من أمراض السرطان.

يساعد البقدونس على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الدموية، إضافة إلى تنظيمها أيضاً. يخلص البقدونس جسم الإنسان من كلّ ما يحتويه من سموم كونه ينظف كامل منطقة المثانة. يخلص البقدونس الفم من الرائحة غير المستحبّة، إذا ما تمّ مضغه. يساعد على تقوية ذاكرة الإنسان.