هل تريدين عمل الشمع في المنزل؟

هل تريدين عمل الشمع في المنزل؟

هل تريدين عمل الشمع في المنزل؟

 

 

 

هل تريدين عمل الشمع في المنزل؟
هل تريدين عمل الشمع في المنزل؟

 

 طريقة صناعة الشموع أولاً: الأدوات توجد أدوات لازمة وضرورية في صناعة الشموع وهي عبارة عن: القوالب: توجد أنواع مختلفة من القوالب ومنها: القوالب المعدنية: وتستخدم أكثر من مرة دون أن تتلف، وتكون مثقوبة من المنتصف، ولها قاعدة غير ثابتة لإزالتها بعد أن تجف الشمع لسهولة إخراجها. قوالب الجبس: لا تنتج سوى أشكال محدودة وبسيطة وتعد الأقل تكلفة. قوالب المطاط والسيليكون: تتلف بسرعة نتيجة الحرارة المرتفعة للشموع، وتنتج أشكال أكثر تعقيداً وتتميز بأنها رخيصة الثمن. قوالب دائمة: مثل الكاسات الزجاجية، وهي التي يتم سكب الشمع السائل بها، ولا يتم إزالته منها مما يعطي أشكال مميزة وجذابة للشموع. ميزان حرارة: ويكون هذا الميزان خاص بالشمع. الأواني والقدور: وهما عبارة عن قدرين كبير وصغير، وذلك لعمل حمام مائي لإذابة الشمع. ورق أو كرتون: وذلك لتغطية الطاولة أثناء العمل؛ لعدم التصاق الشموع بها أثناء عملية التصنيع. ثانياً: مواد التصنيع وهي عبارة عن مواد أساسية ومواد اختيارية: المواد الأساسية مثل: الشمع الخام: مثل شمع البرافين أو شمع الصويا ومن الممكن استخدام بقايا الشموع المتكسرة أو القديمة أو النصف مستخدمة. الخيوط: ويطلق عليها فتيل الشمعة وتكون مصنوعة من القطن بنسبة 100%، وكلما ذاد سمك الشمعة ذاد سمك الخيط. المواد الاختيارية مثل: العطور: وتكون بهدف إعطاء رائحة مميزة جميلة أو لكي تكون طاردة للحشرات. الفازلين أو السيلكون: لتسهيل عملية خروج الشمعة من القالب، وإضافة لمعة لها. مادة سترين: مادة تستخدم لتلميع الشمع، وهي مادة رخيصة الثمن. حامض الستريك: مادة تعطي صلابة أكبر للشمعة. الصبغات والألوان: يجب أن تكون لها قاعدة زيتية وليست مائية، ويتم إضافتها بكميات قليلة تعد بالجرامات. أكسسوارات: مثل الزجاج والخزف والصدف، حسب مخيلة وإبداع الذي يقوم بالعمل.

 

 

هل تريدين عمل الشمع في المنزل؟
هل تريدين عمل الشمع في المنزل؟

 

 

ثالثاً: طريقة التحضير يتم التحضير عن طريق عدة  مراحل حتى تظهر الشمعة في صورتها النهائية، حيث تعد هذه الصناعة من الصناعات ذات التكلفة البسيطة، والتي يمكن التدريب عليها في وقت قصير دون الحاجة إلى أية خبرات خاصة، وهي صناعة مشهورة جداً في الكثير من البلدان، حيث تتم في ورش خاصة وبأسعار زهيدة. وهذه المراحل عبارة عن: إذابة الشمع الخام: يأتي الشمع في شكل بلوكات يمون وزنها تقريباً 30 كجم، يتم تقسيمها إلى أجزاء حسب الحجم المراد إنتاجه، ويتم صهرها في أحواض مصنوعة من الإستنلس أو الألومنيوم عن طريق الحمام المائي، مع استخدام ميزان للحرارة داخل القدر: شمع البرافين يجب أن لا تزيد حرارته عن 60 درجة مئوية. شمع الصويا يجب أن لا تزيد حرارته عن 82 درجة مئوية. إضافة اللون: وفي حالة انصهار الشمع ووصوله لدرجة الحرارة المطلوبة، يتم إضافة اللون الذي يكون في هيئة مسحوق مع التقليب؛ حتى يصل الشمع للون والكثافة المطلوبة. ويمكننا إضافة عدة ألوان للشمعة الواحدة؛ لإضافة شكل جذاب ومميز. إضافة مواد التصلب: وهي حامض الستريك، حيث يضاف بنسب محددة تختلف حسب نوع الشمع واستخدامه مما يؤثر على سعر الشمعة النهائي، وتتراوح نسبة حامض الستريك في الشمعة من 5% إلي 10%.

 

هل تريدين عمل الشمع في المنزل؟
هل تريدين عمل الشمع في المنزل؟

 

صب الشمعة: وتختلف طريق صب الشمعة حسب الغرض منها: الشمع العادي: يكون على هيئة اسطوانه مختلفة في الطول والقطر، ويكون الصب في قوالب أو بماكينة تعطي كمية وعدد أكبر بجودة أعلى، والتي يتم فيها تحديد طول الشمعة ووضع الخيط وصب الشمع السائل، مما يوفر الوقت والمجهود، ففي 15 دقيقة يمكنك صنع 100 شمعة. شمع الزينة: يتم صنع قوالب خاصة ذات أشكال مميزة، والتي تكون غالباً من الألومنيوم أو  من مادة الفايبر جلاس أو من المطاط الذي له القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة الناتجة عن انصهار الشمع دون أدنى تغيير في شكله أو مرونته، وتصمم هذه القوالب حسب الشكل المراد للشمعة، والتي من الممكن أن يتكون من جزئيين أو أكثر؛ لخروج الشمعة في شكل مجسمات أو مركبات ذات أشكال معقدة ومركبة، ويتم دهان القالب بزيت جوز الهند قبل صب الشمع؛ حتي يسهل استخراجها بسهولة من القالب دون حدوث تكسير لجسم الشمعة نتيجة التصاقها للقالب.